يقف غوين داير (Gwynne Dyer) لكشف أسرار ظاهرة الإرهاب من النشوء والقوة والانتشار ومحاولة التعرف على أهدافها النهائية وأصولها الدينية ويوضح أسباب تحول العالم العربي أو الإس...  
الصفحة الرئيسية: النشاطات الصحفية 2/1/2011 
 أسبوع القراﺀة... تنوّع جديد للتشجيع على المطالعة
 

 

 

البلد 26 نيسان 2008

ميلانا المر

نظّمت إدارة مكتبة السيد محمد حسين فضل الله العامة نشاطات مميزة احتفالاً بأسبوع المطالعة اشترك فيها طلاب من نحو 70 مدرسة. كانت مسابقة ثقافية متعلقة فقط بالكتاب وأهميته، أوجدت نوعاً من الفرحة لدى الأطفال إذ أنها خارج النطاق الأكاديمي وتتيح لهم التعبير عن مخزونهم الثقافي والبحث عن الإجابات الصحيحة.

وُجّــهــت مسابقة "خير جليس" لطلاب الصفّين الخامس والسادس ابتدائي واشترك فيها ما يقارب 15000 طالب وقال مدير المكتبة شفيق الموسوي إنّ "الإجابات بدأت بــالــوصــول إلى المكتبة والنتائج ستُعلن في 30 أيار" 2008.

ابتكرت المكتبة "سجلّ القارئ الصغير" ككرّاس صغير، يُوزّع على الأطفال، تختصّ كلّ صفحة منه بتدوين عنوان كتاب قــرأه الطفل واسم مؤلفه واسم دار نشره واسم الرسام، وهناك مكان مخصّص لرسم وكتابة أكثر ما أحبّ الطفل في هذا الكتاب. هكذا، عندما يمتلئ الكتيّب يصبح للولد سجلّ خاص يتذكّر من خلاله جميع الكتب التي قرأها. كما تمّ الاتفاق مع عدد من قرّاﺀ قصص الأطفال ورسّامين لتنظيم جلسات خــاصــة بــالــمــطــالــعــة وبــالاســتــمــاع لــلــقــصــص الـــتـــربـــويـــة. فــيــحــاول المسؤولون في المكتبة تأمين أكبر عدد ممكن من القصص الواقعية المخصّصة للأطفال بدل القصص الخيالية وذلك كي لا يتعوّد الولد عــلــى الــعــيــش فــي الــخــيــال بــل أن يستفيد من القصص التربوية التي تعالج مسائل إنسانية واجتماعية يمكن استخلاص عبر مفيدة من خلالها. وعند الدخول إلى المكتبة يُطلب من الزائر تسجيل اسم أفضل كتاب قرأه وبعدها سيتمّ انتخاب أفضل ثلاثة كتب برأي القراﺀ.

تأسّست المكتبة العام 2004، وكان هدفها الأساسي جعل واقع الجيل الصاعد إنسانياً وحضارياً وانتشاله من واقع التخلّف والأمّية.

ويقول الموسوي إنّ "انطلاقة المكتبة جعلتنا نشعر بمسؤولية أكبر في إنشاء مكتبات عامة في المناطق كــافــة، وكـــان الإقبال مشجّعاً من الطلاب والأهالي والباحثين". وأضاف أنّ "المسيرة الثقافية بدأت بسبعة آلاف عنوان وأصبحت اليوم تضمّ ما يقارب الستّين ألف عنوان والمشروع الذي نصبو الوصول له هو المليون كتاب ولذلك يجب توفير المكان الــلازم، وسنباشر لهذا الغرض في بناﺀ مركز مؤلَّف من سبعة طوابق في المستقبل القريب، إذ إنّ المخططات والتصاميم أصبحت جاهزة".

يعمّ الجو الجدّي أنحاء المكتبة كافة، فهي مقسّمة بشكلٍ يساعد على التركيز والمطالعة. كما تفتح من الساعة التاسعة صباحاً لغاية التاسعة مساﺀ ما يتيح الوقت الكافي لجميع الأعمار لــزيــارتــهــا، ويقول الموسوي "إنّ ربّات المنازل يأتين في الصباح، أما الطلاب فيتوافدون بعد الدوام المدرسي، أمّا الكبار في السن وأصحاب المشاغل في أوقات النهار يزورونها في المساﺀ".

وتعليقاً على المقولة السائدة في مجتمعنا إنّ هناك عــداوة بين الشباب والكتاب، أعطى الموسوي كلّ الحق للجيل الصاعد بالتفكير بهذه الطريقة إذ إنّ الغلاﺀ يشكّل حــاجــزاً أساسياً وأساليب التربية المعتمدة تؤثر أيضاً فــي تأجيج هـــذه الـــعـــداوة إضافة إلى عــدم وجود المكتبات العامة التي تنمّي لــدى الشباب منذ الطفولة موهبة المطالعة والاهتمام بالثقافة التي يوفّرها لهم الــكــتــاب. عند وجــود المكتبة العامة، يكون الكتاب قد تــأمّــن وعــنــدهــا تــبــدأ عملية غرس الثقافة من خلال مجموعات عمل أو مطالعات وأبحاث فردية، إلى جانب أنّ المكتبة لا تكلّف الزائر رسوماً مالية فالدخول مجانيّ واستعارة الكتب أيضاً مجانية. حتى لا تصبح المكتبة" خزانة كتب" يعمل كلّ من فيها على جعلها واحة ثقافية وذلك من خلال تنظيم الندوات واللقاﺀات والــمــحــاضــرات وتــواقــيــع الكتب ومناقشتها واستضافة المفكّرين، والأدباء وهــذه النشاطات تكون منفتحة على الآراﺀ والأفكار جميعها مهما تناقضت فيكون هناك تنوّع ثقافي في مختلف القضايا ما جعل المكتبة تنبض بالحيوية والتجدّد الدائمين.

تضمّ المكتبة مجموعة واسعة من الكتب تغطي مختلف العلوم وتتوفّر باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانكليزية، لكن الكم الأكبر الموجود هو باللغة العربية، إضافة إلى مجموعة كبيرة من المجلّدات والقواميس باللغات الثلاث.

كما يؤكّد الموسوي أن لا حظر مفروضاً من قبل إدارة المكتبة على أي كتاب مفيد "أما الكتب التي نشعر أنها لن تقدّم المعرفة والثقافة للناس أي ما يُسمّى بالأوراق الصفراﺀ تكون محظورة".

http://www.albaladonline.com/html/story.php?sid=18250